حقائق وخرافات عن لصقات منع الحمل

عادة ما تتكون أدوية منع الحمل من هرمون الاستروجين أو هرمون البروجيسترون، أو الاثنين معا، ولصقات منع الحمل المعروفة تتكون من الهرمونين وتقوم بإفرازهما بشكل منظم عبر الجلد، وعلى مدار الأسبوع، وعلى الرغم من انتشار وسيلة لصفات منع الحمل إلا أنها تحمل معها الكثير من الأضرار

أضرار لصقات منع الحمل
تعتبر أضرار لصقات منع الحمل هي نفسها أضرار وسائل الحمل الهرمونية، وغالبا ما تكون :
1- دوالي الحمل، أو تخثر الأوردة العميقة أثناء الحمل .
2- الاصابة بالسكتة الدماغية .
3- ظهور أعراض النوبات القلبية .
4- الاصابة بالانسداد الرئوي .

الأعراض الجانبية للصقات منع الحمل
1- الصداع مع ارتفاع في ضغط الدم .
2- ظهور حكة وتهيج في الجلد .
3- ارتفاع نسبة الإصابة بالجلطات .
4- ارتفاع نسب الإصابة بسرطان الثدي .

حقائق وخرافات عن لصفات منع الحمل
1- لصقات منع الحمل والتنحيف: يشاع أن لصقات منع الحمل تنحف، ولكن في الحقيقة فقد أثبتت الدراسات الحديثة عدم ظهور أي اضطرابات في الوزن لمستخدميها، سواء بالزيادة أو النقصان .

2- لصقات منع الحمل ونزول الدم: من الشائع نزول الدم بمواعيد غير متوقعة من استعمال اللاصقات، ولكن هذا يحدث مع الشهور الأولى من الاستخدام، ومن المتوقع نزول الدورة الشهرية في الأسبوع الرابع من استخدام اللاصقات، وقد لا يحدث في بعض الأحيان .

3- لصقات منع الحمل والنفاس: لا ينصح باستخدامها في الفترة الأولى من النفاس، ولكن يمكن تناولها بعد اليوم 21 من الولادة وفي حال عدم الرضاعة .

4- لصقات منع الحمل والرضاعة: ثبتت الدراسات أيضا أن لصقات منع الحمل تقوم بتنشيف الحليب في الثدي، لذلك لا ينصح باستخدامها في الأسابيع الأولى من الرضاعة الطبيعية، ويمكن استخدامها في حال وجود الحليب الكافي في الأسبوع السابع من الولادة، والأفضل عدم استخدامها نهائيا في هذه الفترة .

5- لصقات منع الحمل والبكر: هناك الكثير من الاضطرابات الهرمونية للبنات البكر، وفي هذه الحالة يمكن استخدام لاصقات منع الحمل بلا خوف، فعلى العكس تماما، ففي هذه الحالة تعتبر هي الخيار الأفضل والذي لا يؤثر بالسلب على معدلات الإنجاب والخصوبة، بعد التوقف عن استخدامها

موانع استخدام لاصقات منع الحمل
هناك الكثير من المخاطر المثبتة لاستخدام لاصقات منع الحمل لبعض الحالات الصحية، وفي هذه الحالة يستوجب التوقف عنها، وهي :
1- المدخنات فوق سن ال 35 عاما
2- السمنة المفرطة .
3- الشقيقة
4- سرطان الثدي .
5- التجلطات الدموية، أو وجود تاريخ عائلي لها .
6- أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية .
7- تليف الكبد.
8- اضطرابات تخثر الدم .
9- السكري ومضاعفاته كاعتلال الشبكية أو اعتلال الكلى أو غيرها .
10- الأشخاص المعرضين للجلطات، مثل البقاء في السرير لمدة طويلة بدون حركة أثناء العمليات الجراحية .

تحذير: تزداد مضاعفات لاصقات منع الحمل في حالة المدخنات ، والنساء الأكبر من 35 عاما، ومن لديهم مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول الدم، لذلك ينصح بالتحدث مع الطبيب، قبل البدء في استخدامها، واختيار الوسيلة المناسبة .



تعليقات